Wednesday, October 20, 2010

العلاقة بين الهرمونات و الحالة المزاجية للمرأة

المرأة المزاجية هرمونات لا بد من التحكم بها
الضغوطات الحياتية , الطمث , الحمل , انقطاع الطمث كلها عوامل تؤثر على نفسية المرأة وتسبب التقلبات في مزاجها الذي تتحكم به الهرمونات . لكن إلى أي حد تسيطر الهرمونات على المرأة ؟

وهل تؤدي بها إلى حالات مرضية خطيرة صحيح أن الهرمونات تتحكم بصحة المرأة ابتداء من سن المراهقة , وهي لا تطال صحتها الجسدية وحسب بل وأيضا استقرا ر ها النفسي والمعنوي .

لكن هذه الهرمونات نفسها – لا سيما الاستروجين – أو " الهرمونة النسائية " هي التي تزيد من أنوثتها وتحميها من الأمراض القلبية وتجعل عظامها قوية على الرغم من أنها تلعب دورا كبيرا في سرعة انفعالها أو تغير مزاجها المفاجئ . تغيرات هرمونية فترة ما قبل الطمث أو الـ PMS هي من أكثر الفترات التي يتغير فيها معدل الهرمونات فتعيش المرأة حالة انفعالية تتهم فيها بأنها " مزاجية جدا" . في كتاب " الرجال من مارس أما النساء فمن فينوس " يشدد الكاتب جون غراي على تأثير التقلبات الهرمونية على مزاج المرأة وأهمية مساندة شريكها وتفهمه لحالتها النفسية أثناء هذه الفترة عليه " توقع " هذه التقلبات وتوفير الأمان والعاطفة التي تحتاج إليها .

وعلى المرأة بدورها , حسب غراي , أن تتعاطى جيدا مع عوارض الـ PMS وتتجنب الأحاسيس السلبية الناتجة عنها وتسيطر بالتالي على تقلباتها المزاجية . مسؤولية الأمومة قد تكون الولادة أجمل حدث في حياة المرأة لما توفره من أحاسيس وانفعالات قوية . لكن غالبا م ا تترافق فترة ما قبل الولادة وبعدها بضغوطات نفسية تعيشها المرأة من جراء هذا التغيير في حياتها . المسؤولية والخوف من " فشل الأمومة" والتغيرات الجسدية تختبرها المرأة الحامل وتؤثر أيضا على تقلب مزاجها . من عوارض فترة ما بعد الحمل أو الـ Blues Baby البكاء من دون أسباب تذكر , الحزن و ا لإرهاق أو زيادة أو نقصان الوزن . كما تشعر المرأة بالإرهاق والتعب نتيجة الإرضاع أو قلة النوم . لكن لا تدوم هذه العوارض في الحالات الطبيعية سوى بضعة أسابيع وسرعان ما تتغلب المرأة عليها .


خصائص فترة ما بعد الحمل
· تدوم من أسبوعين إلى ثلاثة .
· تبدأ بعد اسبو ع أو أسبوعين من الولادة .
· تشك المرأة بقدراتها كأم وقد تبتعد عن الطفل .
تحكم الهرمونات :
تعاني المرأة بعد انقطاع الطمث من عوراض عديدة من الناحية الفيزيولوجية . أبرز المضاعفات الجسدية التي تظهر عندها أثناء هذه الفترة هي الإحساس بالهبات الحارة , الاحمرار , جفاف المهبل وجفاف البشرة . تترافق هذه العوارض مع تغيرات نفسية تتمثل بالاتبعاد عن الحياة الاجتماعية بشكل عام والشعور بالكآبة والانغزال أو نقصان أو زيادة في الشهية أو تعب أو فقدان النشاط والحيوية . وتتميز هذه المراحلة أيضا بتغير مزاجها وسرعة انفعالها .


كما وقد تتأثر المرأة بعوامل أخرى تطرأ على حياتها كالطلاق أو الترمل أو التقاعد أو عدم الاستقرار المادي أو الشعور بالوحدة . يبقى أن الضغوطات الحياتية اليومية تنعكس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على نفسية المرأة ومزاجها , فتغرق في دوامة من القلق والاحباط حول إمكانية توفيقها بين متطلباتها المنزلية وعملها – إذا كانت تعمل – مما يأتي بردات عكسية على تصرفاتها داخل المنزل أو في المجتمع . .

أحيانا تؤثر مشاكلها العملية على مزاجها فتنقلها معها إلى عائلتها وتنقل مزاجها العكر بسبب هموم العمل . تفيدنا ر م . موظفة في مصرف أنه غالبا ما يصعب عليها التغلب على مزاجها السيئ الناتج عن الهموم العملية عند وصولها إلى المنزل , حيث تعتبر أنه يمكنها التعبير عن انزعاجها والتصرف على طبيعتها . لكنه بالطبع تحاول – قدر الإمكان – عدم تعكير الجو العائلي من جراء تقلب مزاجها وسرعان ما تجد نفسها في مزاج جيد تاركة وراءها الهموم العملية

رأي علم النفس حول تأثير المزاجية على حياة المرأة اليومية :

حدثتنا الأخصائية جويل خراط غانم , أخصائية علم النفس العيادي . حددت لنا أولا المزاجية بأنها التغير بالتصرف الناتج عن التغير بالمزاج بسبب الهرمونات النسائية والمراحل التي تمر بها المرأة في حياتها ( الولادة , الطمث , خلاف مع شريك , عمل جديد ... ) فتعكس وضعها الداخلي على محيطها قد تكون المزاجية غير مرضية وهي طبيعية تعيشها المرأة من جراء الحوادث اليومية .

يعتبرها علم النفس نوعا من الهستيريا أو حالة عصبية عابرة تعبر فيها المرأة عن تغيير معين في حياتها . أما المزاجية المرضية فهي حالة من ا لهيجان النفسي تتميز بالإفراط في التكلم وحالات طويلة من السعادة والضحك تليها حالات من الحزن والكآبة دون أي سبب خارجي . في هذا النوع من المزاجية تعبر المرأة عن سعادتها جسديا وعندما تخف حالة الهيجان هذه تنعزل في يأسها . ·


هل يمكن أن تصل المزاجية " الطبيعية " إلى حالة مرضية ؟


- إذا استمرت حالة المزاجية ولم تسيطر المرأة على تقلباتها المزاجية قد تصل إلى انهيار عصبي . في هذه الحالة نقوم بفحص نفسي نكتشف من خل اله إذا كان لديها استعداد لشخصية مرضية . ·

كيف تؤثر المزاجية على حياة المرأة اليومية ؟

تؤثر المزاجية على عائلتها و على علاقتها الزوجية وعلى عملها .

- على عائلتها تعيش المرأة المزاجية حالة من عدم الاستقرار تؤثر على دورها كأم . صورة الأم بالنسبة إلى الأولاد هي عادة الأم الهادئة , التي توفر العاطفة والحنان إلى أولادها . في حالة الأم المزاجية تفقد الاهتمام بأولادها وتهمل واجباتها المنزلية ودورها كأم وتتبع متطلبات مزاجها . فتعطي الأولوية إلى " الانا " الذاتية على حساب الغير . يعتبرها علم النفس أنانية تعود إلى نقص عاطفي حرمت منه في طفولتها .


- على علاقتها الزوجية يتذمر العديد من الرجال من التقلبات المزاجية عند زوجاتهم . هذا لأنه يصعب عليهم تفهم سرعة الانقلاب بين السعادة والحزن عند النساء . من هنا تبدأ المشاكل الزوجية والخلافات حيث لا ي جد ا لشريك الراحة والعاطفة التي يحتاج إليها . كما يصعب عليه تفهم رغباتها .


- على عملها بالطبع تنعكس المزاجية سلبا على عمل المرأة فتعيش حالة إحباط في عملها وتتراكم عليها الأعمال ما قد يتسبب بطردها . ·
كيف تتغلب المرأة على طبعها المزاجي ؟
تدل المزاجية على عدم نضج عق ل ي أو عاطفي . فحين تجد المرأة الاستقرار الداخلي في حياتها تتغلب على مزاجيتها . . قد تتأثر المزاجية لا سيما مع اقتراب فصل الشتاء . على المرأة أن تتغلب قدر المستطاع على هذه العوامل وتعي الانعكاسات السلبية التي قد تسببها إلى محيطها . فتحاول أن ترى الأشياء من الناحية الإيجابية وتسيطر على تصرفاتها الاجتماعية .

No comments:

Post a Comment