Monday, August 16, 2010

فضل قراءة القرآن



عشرة احاديث نبويه شريفه في فضل قراءة القران
1_
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( اقرؤوا القران فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).أخرجه مسلم.
2_
عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( خيركم من تعلم القران وعلمه).أخرجه البخاري.
3_
عن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( الذي يقرأ القران وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة, والذي يقرأ القران ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران). أخرجه البخاري.

4_
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه , أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين).أخرجه مسلم.
5_
عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(لا حسد إلا في اثنين: رجل اتاه الله القران, فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار, ورجل آتاه الله مالآ, فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار). أخرجه البخاري.
6_
عن البراء بن عامر رضى الله عنه قال: كان رجل يقرأ سورة الكهف, وعنده فرس مربوط بشطنين , فتغشته سحابة فجعلت تدنو, وجعل فرسه ينفر منها. فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له , فقال( تلك السكينة تنزلت للقرآن). أخرجه البخاري.
7_
عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة, والحسنة بعشر أمثالها لا أقول{ألم} حرف, ولكن : ألف حرف,ولام حرف, وميم حرف).أخرجه الترمذي.
8
ـ عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الذي ليس في جوفه شئ من القران كالبيت الخرب).أخرجه الترمذي. 9_ عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(يقال لصاحب القران: اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا , فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها).أخرجه الترمذي.
10_
عن النواس بن سمعان رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (يؤتى يوم القيامة بالقران وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران , تحاجان عن صاحبهما). أخرجه البخاري

No comments:

Post a Comment