Wednesday, February 4, 2009

ادارة الوقت علم و فن


الاول تحديد الأولويات وبالتالي التركيز على الأهداف لا على الأنشطة، الثاني تسجيل الوقت وتحليله، بما من شأنه التوقف عن أداء أي نشاط لا يسهم في تحقيق الأهداف، والثالث جدولة الوقت يومياً ووضع حدود للوقت الذي ينبغي أن يقضى في كل نشاط، وبما يكفل الانتهاء منه قبل البدء بنشاط جديد مع ترك بعض الوقت للمهام غير المتوقعة و(المقاطعات) والرابع والأخير التعود على عادات عمل إيجابية، من ذلك مثلاً استغلال الساعة الأولى من العمل اليومي أحسن استغلال ممكن، وتخصيص (ساعة هدوء) واتباع المبادئ الأساسية التي ذكرت في غير موضع التي من شأنها التخلص من (مضيعات) الوقت أو التخفيف من حدتها ما أمكن.إن التخطيط للوقت يقلل من الوقت الضائع المهدور، فقد ثبت أن بضع دقائق يقضيها الإداري اليوم في التفكير والتخطيط توفر له ساعات من العمل في الغد، إن التخطيط بلا تنفيذ ضرب من الآمال الحالمة وتضييع للوقت، والتنفيذ بلا متابعة لا جدوى منه، استفد بأقصى ما يمكن من الوقت الذي يقل فيه العمل أو ما بين المواعيد.في النهاية اود القول ان جميع هذه الامور والنصائح تنطبق ايضاً على كل مدير ومعلم ومفتش ووالد ووالدة لان الوقت , استغلاله على افضل وجه واحترامه هي مهمة يجب اخذها بعين الاعتبار وعدم الاستهتار بها. لانه اذا قمنا بعملية الاستخفاف واهمال اهمية الوقت فاننا بشكل غير مباشر ننقل جميع هذه الشوائب الى اطفالنا وتصبح بالنسبة لهم نهج حياة ونمط عمل غير لائق وغير مقبول اجتماعيا.

No comments:

Post a Comment